تعلم التجارة الالكترونية من الصفر ( شرح التجارة الالكترونية ) 2021

تعلم التجارة الالكترونية من الصفر (شرح التجارة الالكترونية )


 2021 ( شرح التجارة الالكترونية )  تعلم التجارة  الالكترونية من الصفر

تعلم التجارة الالكترونية من الصفر اصبح مبتغى العديد ممن يبحث عن طريقة للربح من الانترنت وكذا العمل من المنزل , كنا في الماضي نسمع بالتجارة العادية والتقليدية على ارض الواقع ,اما الان فاصبح هناك مصطلح جديد وهو التجارة    الالكترونية . 

اي اصبحت تمارس انواع التجارة الان عبر الانترنت ,فعبر الانترنت الان تستطيع تعلم تعليم التجارة الالكترونية مجانا ,ثم ممارسة نشاطك التجاري على الاونلاين, بكل راحة مع الاقتصاد في الوقت والجهد .

في هذه المقالة ساقدم لكم مجموعة من المعلومات التي تتعلق بتعلم التجارة الالكترونية ,وجميع اساسياتها ومايلزمك لبدا اولى خطواتك في هذا المجال .

ماهي التجارة الالكترونية e-commerce ؟ 

التجارة الالكترونية او e-commerce  باختصار كلمة electronic commerce , هي كل عملية  او صفقة بيع او شراء تنفذ عبر الانترنت بين طرفين او شخصين قد تكون صفقة البيع او الشراء عبارة عن منتوج او خدمة او معلومات .مثلا قد اشتري برنامج حماية للحاسوب من الشركة الرسمية باستعمال بطاقة الشراء من الانترنت , لقد قمت الان بتجارة الكترونية عبارة عن شراء منتج رقمي .اليس هذا رائعا  يستحق تعلم التجارة الالكترونية من الصفر ,لكي تستطيع  التميز واحتراف اسرار هذا المجال .

ان هذه العمليات تجرى كل حين خصوصا على المواقع الكبيرة مثل الشركات المشهورة و مواقع امازون او ايباي او جوميا او سوق كوم او علي بابا اوبانكود او حتى على المواقع التعليمية فلكي تشتري دورة لابد ان تدفع المال .

اقرا ايضا : ماهو dropshipping

انواع التجارة الالكترونية 

التجارة الالكترونية لها عدة انواع وسنرى اليوم 3 انواع وهي كالتالي :

1. تجارة من مستهلك الى مستهلك consumer to consumer (C2C) 

يتميز هذا النوع ببيع الخدمات و السلع بين المستهلكين فيما بينهم الذين هم في نفس الوقت بائعين .

2. تجارة للمستهلك ( B2C) business to consumer

هذا صنف اخر من التجارة ,  يعتمد هذا الصنف على البيع بالتجزئة وهو مشهور كثيرا في العالم, بحيث توجه عملية البيع اساسا للزبون اي المستهلك .

3. تجارة للتجارة business to business (B2B) 

طرفا هذا النوع هما تاجرين يبيع الاول للتاني الخدمات او السلع ,ثم يقوم التاني باعادة بيعها بالتقسيط للمستهلكين .

اذا هذه هي انواع التجارة التي يجب عليك التعرف عليها من اجل تعلم التجارة الالكترونية والعمل من المنزل .


اساسيات التجارة الالكترونية - تعلم التجارة الالكترونية من الصفر

يوجد مجموعة من الاساسيات التي يجب  ان تقوم بتحضيرها وتجهيزها لكي تكون مستعدا لممارسة التجارة الالكترونية ومنها :

القيام بدراسة لفكرة التجارة

من اجل انجاح مشروع تجارتك الالكترونية لابد ان تقوم بدراسة شاملة لهذه الفكرة سواء تعلق الامر بماهية المنتج ملموسا كان او غير ملموس ,مكان استيراده والطريقة ,الفئة التي ستستهدفها وبلدها والعمر ربما, وحتى ثمن المنتج وكميته والعديد من المعلومات الاخرى ...

تحديد المنتج

من انجاح فكرة التجارة الالكترونية لابد ان تختار المنتج الذي ستقوم بتسويقه وعرضه في متجرك ,فقد تفكر في ان تكون منتجاتك متنوعة ,اي تشمل العديد من المنتجات ككامرات مراقبة و حواسيب ثلاجات هواتف اواني طبخ , او منتجات متخصصة مثل اواني طبخ فقط . لكن هنا يجب ان تنتبه لانك بحاجة الى دراسة صغيرة لمنتجك من حيث :

  1. هل منتجي هذا مرغوب فيه في السوق
  2. منتجي يجب ان يكون ذو جودة عالية
  3. يجب ان يكون منتجي فريدا من نوعه ومنافسا جيدا 
  4. ان يكون منتجي جديدا وسباقا في السوق وحصريا
  5. يجب ان تتوفر منه كمية مناسبة للطلب
  6. يجب ان اوفر الدفع على الاونلاين
  7. يجب ان اوفر التواصل الجيد مع الزبائن
  8. يجب ان اخفض الاثمنة للزبائن احيانا

تجهيز موقع الكتروني

من اجل بيع منتجك لابد من انشاء موقع الكتروني من اجل عرض منتجاتك عليه مع وصف دقيق لها او حتى انشاء فيديو خاص بكل منتج ,حتى يستطيع الزبون تصفح المنتجات على موقعك بكل سهولة ,لهذا يجب ان يتميز موقعك ب :

  1. اسم دومين مميز وسهل التذكر وله علاقة بميدان التجارة الالكترونية
  2. واجهة الموقع مميزة وسهلة التصفح مع وصف للمنتج وصور له او فيديو
  3. هناك منصات عديدة تستطيع انشاء المتجر الالكتروني عليها مثل :

)منصة شوبيفاي , منصة اكسباند كارت ,المنصة السعودية "متاجر" وهي خاصة بالسعوديين فقط ,منصة بيك كوميرس ,منصة 3دكارت ,منصة ويكس (

كيفية تسويق منتجاتك

هنا لابد ان تتعلم كيفية تسويق المنتجات عبر مختلف الشبكات الاعلانية ,وبعد كل حملة اعلانية يجب ان تكون قد كونت نظرتك الخاصة لمختلف نقاط القوة والضعف وماهي الخطة الناجحة لتحتفظ بها والخطة الفاشلة لتستغني عنها هكذا حتى تصل الى اكبر فئة من المشترين الراغبين في ذلك المنتج ,وتحديد فئتهم ودولتهم ,ارايت ان تعلم التجارة الالكترونية pdf يحتاج الى ممارسة فعلية وتطبيقية لكل مراحل نقل المنتج وتسويقه ثم تصديره ,وليس فقد ملف pdf تقرؤه .

طرق الدفع

لابد ان الزبون لكي يشتري منتجك سيتوجب عليه دفع المال ,لهذا يجب عليك توفير طريقة الدفع واستلام اموالك ,يوجد عدة شركات يتعامل معها اغلب المتاجر الالكترونية ,مثل :

شركة بايبال للتجارة

شركة ماستركارد للتجارة 

شركة باي فورت

اقرا ايضا : طريقة انشاء حساب paypal باحترافية و سهولة(في 5 دقائق بالصور)

كيف ستقوم بتصدير المنتج وارساله ؟

هل تسال نفسك كيف اتعلم التجارة الالكترونية ؟ الجواب هو بالتجربة بعد معرفة النقاط المهمة وليس فقط القراءة , اقرا ثم طبق ما قرات ,باستثمار جزء صغير من المال في تجربة ما قرات , ها قد وصلت الان الى مرحلة تصدير منتجك , كل ما عليك هو البحث عن افضل شركة لتوصيل المنتجات في اسرع وقت وان يكون المنتج في افضل حالة ,غير مكسور ولا متلف ولا ضائع , يمكنك التعاقد معها ,لكن عليك الحرص على وصول المنتج في وقته القياسي وان تعتني اكثر بعملية التوصيل لكي يعيد الزبون شراء منتجاتك ويمنحك ثقة اكبر لانك اعطيته اهتمامك وعنايتك .


لقد قدمت اليك مجموعة من المعلومات التي ستساعدك في مشوار احتراف التجارة الالكترونية و تعلم التجارة الالكترونية من الصفر ,وارجو من الله ان تعجبك وان تكون قد استفدت .

كانت معكم اختكم fatiha mhaliqe  من موقع ta3alam-irba7.com ,  في امان الله .

اقرا ايضا : 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-