ماهو dropshipping ( كيفية عمل دروبشيبينغ في 5 خطوات ) 2022

 


ماهو dropshipping ( كيفية عمل دروبشيبينغ  في 5 خطوات ) 2022

قد تكون في يوم ما سمعت عن dropshipping فماهو dropshipping , بالفعل هذا مجال من مجالات التجارة الالكترونية , والتي يحلم الكثير من رواد الانترنت بالعمل فيها , نظرا لانتشار أجهزة الجوال وشبكات الانترنت في كل بقاع العالم , وانتشار ميزة التسوق الالكتروني على الانترنت , فهنا تاتي الفرصة لك انت أيضا للتفكير في تأسيس مشروع ودون امتلاك المنتوج , نعم بالفعل ,اذا كنت تسال كيف ابدا دروبشيبينغ , فهذه هي المقالة المناسبة  لك لمعرفة اغلب الأساسيات لبدء أولى خطواتك في هذا المجال.

بالنسبة لهذا المجال اعني دروب شيبينج فقد سمعت من بعض الشيوخ بانه حرام ,لعدم امتلاكك لهذا المنتج الذي ستبيعه للزبون ,انا اذكر لك هذا فقط لتكون عارفا بالموضوع ,ولكن لكي تحوله الى حلال فيمكنك ذلك عبر شراء المنتجات واستيرادها ثم ارسالها للزبون .

ماهو  dropshipping- ماهو الدروب شيببينج في التجارة الالكترونية 

Dropshipping هو نوع من أنواع التجارة الالكترونية , حيث تكون بامتلاكك متجر الكتروني تعرض فيها منتجات مصنع ما ,وهذا المصنع او المورد هو من يقوم بشحن المنتج بمجرد إتمام عملية شراء المنتج من متجرك الالكتروني الخاص بك ,فهي اتفاقية تكون بينك وبين المورد ,وبالتالي تكون عملية الشحن ليست من مسؤوليتك انت , وحتى تخزين المنتجات وامتلاك مستودع لا علاقة لك به , وهذا هو جواب السؤال : ماهو دروبشيبينغ .

كيفية عمل دروبشيبينغ ) الخطوات( 

للبدا في مجال دروبشيبينغ يجب ان تعي مجموعة من الخطوات ومنها :

1. حسن اختيار منتج  محدد و يهمك 

اذا كنت قادرا على البدء بمنتج واحد فهذا جيد ,فالتخصص في مجال واحد تستطيع به بناء علامة تجارية خاصة بك ,اما ان كنت تريد عرض أنواع مختلفة للمنتجات في متجرك فلك ذلك أيضا .

2. انشاء متجر الكتروني لعرض المنتجات

بعد ان قمت بتحديد المنتجات التي ستبيعها ,يبقى الان عليك البحث عن طريقة لانشاء متجرك الالكتروني , وساذكر لك بعض الطرق التي يمكنك ان تختار من بينها وهي :

المنصات المتخصصة في التجارة الالكترونية

مثل expand cart  و shopify ,التي تسمح لك بانشاء متجر الكتروني عليها بسهولة مع مجموعة من الأدوات التي يمكنك الاستعانة بها هذا كله بمقابل شهري ,والكثير من الشباب الان يستعمل هاتين المنصتين خصوصا منصة شوبيفاي .

اقرا ايضا : تعلم التجارة الالكترونية من الصفر 

الشركة المتخصصة في البرمجة

هذه الشركات يختارها اصحاب المشاريع الكبيرة من اجل بناء متاجر الكترونية بمواصفات معينة ومستعدين لتحمل التكاليف الكبيرة ,وهذا ليس مناسبا لك انت كمبتدئ .

منصة ووردبريس مع Woocommerce

هذا مناسب لك يكفي تعلم انشاء مدونة ووردبريس ثم تقوم بإضافة Woocommerce على المدونة ,وهذا رخيص بالنسبة لمبتدئ .

3. عمل عقد او اتفاقية بينك وبين مورد دروبشيبينج

يوجد عدة مواقع او متاجر او أصحاب مصانع مستعدين للبيع بالجملة ,وبهذا يمكنك عقد اتفاق بينك وبين احد منهم من اجل بيع منتجاته بطريقة دروب شبينج ,ومن المواقع التي ستفيدك في ذلك  هي :

موقع salehoo

Aliexpress

Worldwide brands

Oberlo

هل مازلت تتساءل كيف اعمل دروبشيبينغ ؟ هذه هي الطريقة ويبقى الان نقطتين ساذكرهما لك .

4. اعداد وسيلة الدفع للمورد وللمشترين

بالنسبة لمن يشتري على متجرك فانت تحتاج لاعداد وسيلة التي سيدفع من خلالها المشتري المال لك على متجرك الالكتروني وهناك طريق عدة مثل البطاقة الخاصة بالدفع على الانترنت او البايبال .

كما انك لابد ان تدفع المال للمورد ويمكن استعمال بنك بايبال فهو يستعمله اغلب من يعمل على الانترنت .

واذا كنت تريد طريقة لانشاء حساب بايبال فهذه مقالة مناسبة لك : طريقة انشاء حساب paypal باحترافية 

5. تسويق متجرك الالكتروني 

هذا يتضمن عمل حملات إعلانية ويمكنك ذلك عبر مختلف الشبكات الاعلانية مثل فيسبوك ادس ,جوجل ادس,يوتيوب ادس ,سنابشات ادس , وغيرهم ...

سيفيدك هذا في معرفة الناس لمتجرك وتشهيره ,بالتالي وصول المشترين للمنتجات وتحصيل مبيعات .

ماهي مميزات dropshipping

يتميز دروب شيبينج ب :

1. لا ضرورة لراس مال

في الحقيقة لن تحتاج راس مال لهذا , ويمكنك البدء بمبلغ قليل من اجل انشاء متجر الكتروني ,فقد تحتاج الى شراء دومين ,واستضافة ,وكذلك عمل اعلان لاولى منتجاتك ,هذا ما ستحتاجه .

2. لاضروة لامتلاك مستودع

اذا كنت ستبدا dropshipping وتشغلك فكرة امتلاك مستودع او تخزين منتجات فانت لن تحتاج هذا ابدا ,بل المورد هو من يتكفل بتخزين وارسال المنتج .

3. لست من يقوم بعملية الشحن

كما قلت سابقا , فمن مميزات هذا المجال انك لست من يتحمل عملية الشحن فالمورد هو من يقوم بهذه العملية .

4. التنويع في المنتجات

تستطيع عرض منتجات عديدة ومختلفة في متجرك ,فيكفي اخذ صورة المنتج ووصف له ثم عرضها في متجرك ,مما يسهل الأمور عليك . اما بالنسبة للتخصص في منتجات محددة فقط مثلا احذية نسائية , وعرض تلك النوعية من الأحذية فقط في متجرك فانت حر في اختياراتك .

5. انتشار علامتك التجارية جغرافيا

عند اختيارك منتجات محددة وعمل علامة تجارية خاصة بك , فهذا سيساعدك في تشهير متجرك خصوصا مع استهداف أماكن جغرافية مختلفة في العالم عند انشاء الحملات الاعلانية  . تخيل مثلا الملايين من العملاء الذين سيرون اعلانك بالتالي سيستطيعون الشراء من متجرك ,خصوصا عندما تتاكد من ان المنتج الذي يعرضه المزود في موقعه , قابل للشحن الى تلك الأماكن الجغرافية .

لقد تعرفنا في ما سبق على ماهو dropshipping و كيف ابدا دروبشيبينغ  ,يبقى الان فقط بعض النصائح والمصادر لتعلم دروبشبينج .

اهم النصائح لتكون متميزا ناجحا في dropshipping

1. كن ذكيا في اختيار منتجاتك

من اجل القيام بذلك يجب عليك دراسة السوق ومعرفة مشاكل الناس من اجل إيجاد منتجات تحل مشاكلهم ,وكذلك يمكنك استعمال بعض الأدوات مثل كيوورد بلانر, من اجل معرفة عمليات البحث على الانترنت . مثلا كم مرة يتم البحث عن كلمة "حاسوب محمول " .

2. اهتم بعملائك لارضائهم

من اجل توفير هذه الخاصية فيجب الاهتمام بتحسين تجربة الاستخدام في متجرك الالكتروني , وكذلك توفير خدمة العملاء والاجابة عن اسئلتهم .

3. تحديد أسعار مناسبة

يجب تحديد اثمنة مناسبة لمنتجاتك بحيث تحصل على مبيعات وفي نفس الوقت الموازنة بين مبالغ الحملات الاعلانية وبين المبالغ التي ستتلقاها من عملائك , وبين المبالغ التي ستدفع للمزود او المورد ,بحيث تتحصل في الأخير على ربح صافي لك .

4. اهتم بالحملات الاعلانية لمنتجاتك

من اجل التعريف بمتجرك وبمنتجاتك لابد ان تقوم باعلانات مختلفة وعلى شبكات إعلانية مختلفة من اجل الوصول الى تلك الشرائح التي تهتم بمنتجاتك ,بالتالي يجب تخصيص مبالغ لهذه الحملات الاعلانية .

مصادر هامة لتعلم دروبشبينج

من اجل تعلم مجال دروبشبينج  تستطيع إيجاد عدة كورسات على عدة منصات مثل :

منصة يوتيوب

منصة يوديمي

منصة شوبيفاي

منصة oberlo

وغيرهم الكثير 

قدمت لكم مقالة عن ماهو dropshipping , أتمنى ان تكونو قد استفدتم . في امان الله .


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-